الاثنين، 12 ديسمبر 2011

فن الارض



ماذا يقصد بفن الأرض:
هو فن مفهومي يقوم على النحت أو التشكيل في الطبيعة نفسها والذي يتخذ إما أشكال دوائر كبيرة أو جدران طويلة أو أشكال حلزونية تصف في معظم الحالات من الحجارة الطبيعية في وسط بيئي طبيعي حتى تبقى على صلة مباشرة بمحيطها.

وهو استمرارا لاتجاه فن المنيمال في النحت غيران النحت هنا قد أصبح مباشرة في الطبيعة ذاتها ، من خلال ملاحظة مختلف مظاهرها .
وهذه الحركة لها جذور تضرب في أعماق التاريخ وذلك لدى بعض الشعوب الغابرة التي أذهلت العالم أخيراً من خلال الاكتشافات الحديثة بنقوشها العملاقة والرائعة حيث يتركز معظمها في أراضي البيرو وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية
خطوط النازكا هي مجموعه نقوش عملاقه تم اكتشافها في صحراء نازكا بجنوب بيرو، وهي رسومات غامضة يُعتقد أنها تعود لحضارة نازكا بين عامي 400 و 650 م، ولم يُعرف أيضاً سبب لهذه الرسومات ولا كيفية صنعها بهذه الدقة وعلى هذه المساحات الشاسعة. وما يزيد الأمر غرابةً في خطوط النازكا هي دقتها الفلكية حيث تشير بعض هذه الخطوط لأماكن النجوم في أوقات معينة بدقة مدهشة!

ظهور حركه فن الأرض

         ظهرت حركة فن الأرض كأحد أشكال الفنون الحديثة في أواخر الستينيات من القرن العشرين.

      وذلك عندما قرر بعض الفنانين نقل أعمالهم من أروقة الفن الضيقة إلى أحضان الطبيعة الرحبة، محاولين العودة إلى الطبيعة واختبارها مجدداً وفهمها وتأملها.

      وعلى الرغم من اختلاف أساليب الفنانين فإن معظمهم يعتمدون في تقنياتهم على الأحجار والتراب وأغصان الأشجار،  والثلوج وكل ما هو متوفر في الطبيعة من مواد أولية بسيطة.

 وهكذا تخطي (( العمل الفني )) قاعة العرض ليشمل العالم ، واستبدل إطار اللوحة بإطار الوجود مما يتيح للفنان المشاركة في العمل ، بقيامة بتجربة حقيقية ومباشرة مع العالم

فقد نقشو اعمالهم على سطح الارض , وكان من الضروري بالنسبة لفناني الارض استخدام الطائرات .ومعظم الاعمال ليست قابلة للنقل فهي اعمال وأفكار بصرية وشكلية للبيئه .وقد لجاء فنانو الارض الى الوثائق على شكل خرائط وصور فوتوغرافية ,وكتيبات وأشرطة الفيديو.


          ومن اهم  الفنانين في هذا الاتجاه :
          والتر دوماريا
         وبربارة ، وميخائيل ليسجن M . Leisgen
         دونس أوبنهايم ، وجان ديبتس
         وروبرت سميثسون Robert Smithson



بربارة ، وميخائيل ليسجن M . Leisgenوقد اقتصرت أعمالهم على مشاهد يندمج فيها الإنسان مع الطبيعة ، تعكس طابعاً تأمليا صوفيا .كالمشي في الطبيعة وملاحظتها والتقاط صور فوتوغرافية لها












أما دونس أوبنهايم ، وجان ديبتس فقد اكتفيا بعمل تصميمات منظوريه على الصورة الفوتوغرافية المأخوذة من الطبيعة .







وقد نحت ريتشار لونج R,Long وروبرت سميثسون Robert Smithson في الطبيعة مباشر دوائر كبيرة وجدرانا طويلة ، وأشكالا حلزونية صنعت في الطبيعة من الحجارة كظاهرة مستمدة منها.



 ريتشار لونج 







ومن أعمال وروبرت سميثسون Robert Smithson (  رصيف ميناء سبيرال جتي الحلزوني )
يظهر العمل عبارة عن بحيرة كبيرة مملوءة بالماء والملح بكميات كبيرة, ويتداخل مع البحيرة شكل حلزوني يقطع البحيرة بشكل عرضي يلتف عكس اتجاه عقرب الساعة ليمثل شكلا من أشكال الفن الذهنوي المفاهيمي تحت تسمية ( فن الارض)


وسمى البعض هذا النوع من الفنون:بالفن المستحيل (Impossible Art)

وقد عرف ( ديفيد آل شيري) الفن المستحيل كأشياء ذات أبعاد ضخمة من المستحيل جمعها أو عرضها في المتاحف أو القاعات

 فكتب (شيري) مقالة: ( بعض الفن المستحيل) لأنه في شكله النهائي يوجد فقط كفنتزة ويمكن إدراكه أن الأعمال التي تم تصنيفها كفن المستحيل  ارض مليئة بالملح , قاعات مليئة بالأوساخ , حقل محصود , صناديق مليئة بالأحجار, قطع من الجليد.


ووصلت الذروة الرمزية بهذا النوع من الفن في عمل ( رفائل تيريزر Rafael Terrers) المسمى( الثلجIce)
مجموعه من قطع الجليد وورق الخريف الموجودة على جدران متحف (وتني) وقد قيل لترضي جامعي التحف الفنية الذين يشكون من الطبيعة السريعة الزوال لعملة.
لقد سعى الفنان ( كرستو جافا شيف) المولود في بلغاريا(1935) إلى تسجيل نشاطه في صورة فوتوغرافية يعبر بها عن التداخل  مع الطبيعة  والانتقال  بحدود اللوحة وإظهارها إلى الوجود الذي يقدم له مدى فني لاحدود له.
 ويسمح له بالقيام بتجارب مباشرة على العالم , استخدم الفنان في الأرض عناصر الطبيعة الموجودة في موقعها الأصلي , أو يقوم بترتيب المنظر الطبيعي ثانية  وهذا النوع من الأعمال غالبا مايكون كبيرا جدا من ناحية القياس , أي يشمل مساحات كبيرة  وهو خاضع للتغيرات الطبيعية مثل :
 درجة الحرارة, والضوء , والظلام , والرياح, والتآكل , يستخدم فيه الفنان المواد الأولية في محيطة


الفنان الامريكي ستان هيرد

ظل الفنان الأميركي ستان هيرد طوال 30 عامًا يقوم بنقش لوحات فنية جمالية على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية. وترجع هواية هيرد إلى نشأته في أسرة ريفية في جنوب غرب ولاية كنساس الأميركية.
 ولهيرد العديد من الأعمال الفنية التي نقشها على الأراضي الزراعية من حقول القمح ونباتات الفصفصة. ويذكر أنه أنفق 4 أعوام ليتمكن من تطوير تقنياته وطريقته في الرسم على الحقول الزراعية، مما جعله من أشهر فناني العالم في هذا المجال وله العشرات من الأعمال الفنية الخلابة.
ومن الجدير بالذكر أن ستان يقوم أولا باتخاذ أبسط الخطوات الفنية لرسم صورة ولكن على نطاق أوسع باستخدام تقنيات زراعية تليق بالأرض وتربة الحقول؛ كالحرث والحفر وتغيير لون التربة.






في كل عام في اليابان يقوم المزارعون في البلدة الريفية إناكادات الواقعة في ولاية أوموري بزراعة حقول الارزبطريقة فنية فتظهر على شكل لوحات رائعةهذه مجموعة من الصور من بداية الزراعة الي الحصاد.










بحيره بياكال سيبيريا 


 النحت على الجليد
النحت على الشجر


النحت في الحقول

استخدام الرمل


مهرجان ربيع الرياض حدائق وزهور2007

معرض زهور الرياض 2010


هناك تعليق واحد: